ما هو النظام الغذاء النباتي الكامل؟


 

يعتمد النظام الغذائي النباتي الكامل على الأطعمة التي تؤكل في أقرب صورة لطبيعتها بدون أي معالجة عن طريق الحد من الملح والزيوت و السكر من أجل تقلي احتمالات إدمان الطعام، اكتساب الوزن الغير طبيعي و الإلتهابات.

لتبسيط الأمر قمنا بتقسيم محتويات طبقك للنسب التالية إذا أردت تحضير وجبة أو طلب الطعام في إحدى المطاعم.

 
 
01 What is a Plant-Based Diet2.png
٥٠٪ خضروات

يجب أن تشكل الخضروات الكمية الأساسية في طبقك ، الخضروات غنية بالفيتامينات و العناصر الغذائية الضرورية كما أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة . ركز أكثر على الخضروات ذات اللون الأخضر مثل السبانخ و السلق و البروكلي ثم أضف بعض الخضراوات الأخرى الملونة مثل الفلفل و الجزر و القرع والباذنجان.

تأكد من تقليل كمية الزيوت النباتية المستخدمة قدر الإمكان أثناء الطهي ( ١-٢ ملعقة كبيرة للوجبة). من الممكن طهي الخضروات في مرق خضار أو على البخار أو خبزها في الفرن لتقليل كمية السعرات الحرارية بها قد الإمكان.

٢٠ ٪ حبوب

تحتوي الحبوب على نسبة عالية من الألياف والبروتينات الضرورية لتعافي العضلات و الحفاظ على عملية هضم مثالية . يمكنك إعداد الفريك أو البرغل أو حبوب الكينوا إذا توفرت و الأرز البني.

٢٥ ٪ بقوليات

البقوليات هي مصدرك الأساسي للبروتين بما أنها لا تحتوى على الدهون كما أن أسعارها في المتناول . هناك العديد من أنواع البقوليات التي يمكنك الاختيار من بينها، جرب أكبر عدد ممكن منها حتى تستقر على ما تفضله بداية من الفول و الحمص حتى الفاصولياء البيضاء والفاصولياء السوداء و اللوبياء و البازلاء.

٥٪ مكسرات وبذور

أضف كمية صغيرة من المكسرات و/أو البذور إلى أي طبق تعده لزيادة الألياف والدهون الصحية فيه. تأكد فقط أن تكون جمبيع المسكرات و البذور نية و غير مملحة.

الأعشاب و التوابل (قدر ما تشاء)

تستطيع استخدام الكمية التي تريدها من الأعشاب و التوابل و الخل لتتبيل طعامك، لذلك فإن التعلم أكثر عن فنون الطبخ و خلط النكهات من كل أنحاء العالم سوف يساعدك بلا شك على الالتزام بالتحدي و مواصلته بسهولة أكبر.

 
 
 

ماهي وصفات الطعام النباتي الكامل المفضلة لك ؟ .. انتهز الفرصة و شاركها معنا على انستجرام @plantb.tv أو على الإيميل الخاص بنا info@plantb.tv لتعرض على موقعنا أو في حلقات البرنامج المستقبلية