السمك : أوميجا ٣ - الأحماض الدهنية ومخاطر الأمراض


 

بقلم د. سكوت ستول

خلال المائة عام الماضية، هيمنت الفلسفة الاختزالية على الطب وصناعة المكملات التي تسعى إلى عزل وتحسينها والوصول إلى قرص يعالج الأمراض أو يمنعها أو يعكسها. ويستند هذا الاعتقاد المضلل على فكرة أن العلم يمكنه تقسيم الأشياء إلى أجزاء أصغر وتحديد المكون السحري الفائق وأنه من خلال تناول هذا المكون الفردي بكميات كبيرة يمكننا التغلب على الأمراض. إلا أن أرسطو كان محقًا عندما قال إن "الكل أكبر من مجموع الأجزاء". فقد أثبتت الدراسات أن العناصر الغذائية الفردية تعمل معًا كسمفونية. ويعمل هذا التفاعل التآزري بين العناصر الغذائية على التأكيد على الفائدة المهمة المتمثلة في أن الأطعمة الكاملة تفوق بكثير مكوناتها المعزولة، وتحمل في الواقع تأثيرًا مضاعفًا عند تناولها معًا، مثل العصير أو وجبة الغداء أو العشاء

في عام ٢٠٠٥، أجرت المعاهد الوطنية للصحة مراجعة للدراسات المنشورة حول تناول الفيتامينات ومخاطر الأمراض، ووجدت أن غالبية الدراسات لم تثبت أي فائدة كبيرة من ذلك. ومع ذلك، نواصل البحث عن حلول بسيطة لا تتطلب أي تغيير شخصي أو أي تغيير في الأطعمة التي نشأنا على حبها، كذلك تدعم حالنا المتردي هذا صناعة المكملات والنظام الطبي، التي تبلغ قيمتهما ٢٣ مليار دولار

23(b) Fish-Omegas and Fatty Acids.jpg

تتمثل هذه الفكرة في "قصة زيت السمك" التي بدأت بتجربة في الثمانينيات. تناولت الدراسة خطر الإصابة بأمراض القلب وعلاقته باستهلاك الأسماك الدهنية أو زيت السمك، ووجدت انخفاضًا بنسبة ٢٩٪ في المخاطر. أطلقت النتائج صناعة جديدة بلغت قيمتها عدة مليارات من الدولارات تستخدم الآن ١٠٠ ألف طن من زيت السمك كل عام وتمنح الأشخاص أملاً زائفًا. ومع ذلك، فإن استكمال تجربة، بتجربة أخري تضمنت عينات أكثر ونتائج أفضل للدراسة، قد وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون أقراص زيت السمك أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب. ماذا حدث إذن؟ كان الاستنتاج الأول الذي أطلق هذه الصناعة غير دقيق

لم تخلص المراجعة والتحليل المنهجي الذي أجري عام ٢٠١٢ لجميع الدراسات التي أجريت حول آثار أحماض أوميجا ٣ الدهنية على عمر الشخص والوفاة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والنوبات القلبية إلى وجود أي تأثير وقائي لأحماض أوميجا ٣ الدهنية، بما في ذلك على المصابين بالنوبات القلبية. علاوة على ذلك، أثبتت دراسة حديثة أجريت حول أحماض أوميجا ٣ الدهنية المخاطر المحتملة لتناول مكملات معزولة ومعززة. وقد درس الباحثون في جامعة ولاية أوهايو تأثير تناول مكملات أوميجا ٣ والمخاطر النسبية لسرطان البروستاتا. واستعرضت الدراسة بيانات ٨٣٤ رجلًا مصابًا بسرطان البروستاتا من بينهم ١٥٦ مصابًا بسرطان البروستاتا عالي الدرجة وارتباطه بمستويات الدم من الأحماض الدهنية أوميجا ٣. واكتشف الباحثون وجود علاقة قوية بين مستويات الأحماض الدهنية أوميجا ٣ وسرطان البروستاتا عالي الدرجة، وخلصوا إلى أن هذه الدراسة الحالية تؤكد التقارير السابقة حول خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وارتفاع نسبة أحماض أوميجا 3 الدهنية في الدم، وأن هذه المستويات العالية قد تكون السبب في تكون الأورام ونموها. ومن غير الواضح سبب حدوث ذلك، لكن قد يرجع ذلك إلى السموم الموجودة في زيوت السمك مثل ثنائي كلورو ثنائي فينيل ثلاثي كلورو الإيثان وثنائي الفينيل متعدد الكلور، إضافة إلى المعادن الثقيلة أو أسباب أخرى منها الاستهلاك الزائد للبروتين الحيواني والدهون

الدليل الداعم الوحيد لاستخدام مكملات الأحماض الدهنية أوميجا ٣ هو البحث الجديد الذي يتناول الخرف وضمور الدماغ المبكر. واكتشف الباحثون والأطباء أن بعض الأشخاص، ممن لديهم اختلافات في الكيمياء الحيوية الوراثية الخاصة بقدرتهم على تحويل مولدات أوميجا  ٣ (حوالي ٣٠٪ من الأشحاص) في نظامهم الغذائي لتنشيط أشكال أوميجا  ٣، قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف. ويشمل ذلك المجتمعات النباتية كليًا والنباتيين والذين يعتمدون على نظام غذائي نباتي.

هذا، ومع تقدمنا في العمر تقل قدرتنا على إنتاج الأشكال النشطة من أوميجا  ٣  بينما تزيد احتياجاتنا لمصادر غذائية غنية بأحماض أوميجا  ٣ الدهنية

إذن، ماذا نستفيد من هذه المعلومات في ضوء كل هذه الأبحاث؟ أولاً، تخلص من جميع مصادر الأحماض الدهنية أوميجا ٦ التي تسبب الالتهابات، ويشمل ذلك الزيوت النباتية والدهون الحيوانية والأطعمة المصنعة. ثانيًا، ابحث عن المصادر الطبيعية للأحماض الدهنية أوميجا ٣ مثل الجوز وبذور الكتان الطازجة وبذور الشيا وبذور القنب والخضروات الورقية الغنية بالألياف والمغذيات الدقيقة التي تتآزر مع الخلايا لتحقيق الفائدة المثلى. وأخيرًا، النظر إلى المنتجات المعتمدة على الطحالب للحصول على المكمل الغذائي أوميجا ٣

من أجل صحتك -

د. سكوت ستول

 
 

المراجع 

  • [1] jacobs, d, gross m, tapsell, l.food synergy: an operational concept for understanding nutrition. am j clin nutr may 2009 vol. 89 no. 5 1543s-1548s

  • C. J. SHEPHERD, A. J. JACKSON. GLOBAL FISHMEAL AND FISH-OIL SUPPLY: INPUTS, OUTPUTS AND MARKETS. J. FISH BIOL. 2013 83(4):1046 - 1066.

  • SMITH DA. REVIEW: OMEGA-3 POLYUNSATURATED FATTY ACID SUPPLEMENTS DO NOT REDUCE MAJOR CARDIOVASCULAR EVENTS IN ADULTS. ANN INTERN MED. 2012 DEC 18;157(12):JC6-5.

  • NATIONAL INSTITUTES OF HEALTH. NIH STATE-OF-THE-SCIENCE CONFERENCE STATEMENT ON MULTIVITAMIN/MINERAL SUPPLEMENTS AND CHRONIC DISEASE PREVENTION. ANN INTERN MED 2006;145:364–7

  • BRASKY, T ET AL. PLASMA PHOSPHOLIPID FATTY ACIDS AND PROSTATE CANCER RISK IN THE SELECT TRIAL

  • E. J. H. LEWIS. OMEGA-3 FATTY ACID SUPPLEMENTATION AND CARDIOVASCULAR DISEASE EVENTS. JAMA 2013 309(1):27 - 27.

  • E. C. RIZOS, E. E. NTZANI, E. BIKA, M. S. KOSTAPANOS, M. S. ELISAF. ASSOCIATION BETWEEN OMEGA-3 FATTY ACID SUPPLEMENTATION AND RISK OF MAJOR CARDIOVASCULAR DISEASE EVENTS: A SYSTEMATIC REVIEW AND META-ANALYSIS. JAMA 2012 308(10):1024 - 1033.

  • J K VIRTANEN, D S SISCOVICK, R N LEMAITRE, W T LONGSTRETH, D SPIEGELMAN, E B RIMM, I B KING, D MOZAFFARIAN. CIRCULATING OMEGA-3 POLYUNSATURATED FATTY ACIDS AND SUBCLINICAL BRAIN ABNORMALITIES ON MRI IN OLDER ADULTS: THE CARDIOVASCULAR HEALTH STUDY. J AM HEART ASSOC. 2013 OCT 10;2(5):E000305.

  • S C CUNNANE, J A SCHNEIDER, C TANGNEY, J TREMBLAY-MERCIER, M FORTIER, D A BENNETT, M C MORRIS. PLASMA AND BRAIN FATTY ACID PROFILES IN MILD COGNITIVE IMPAIRMENT AND ALZHEIMER'S DISEASE. J ALZHEIMERS DIS. 2012;29(3):691-7.

  • J FUHRMAN. DIETARY PROTOCOLS TO MAXIMIZE DISEASE REVERSAL AND LONG TERM SAFETY. AMERICAN JOURNAL OF LIFESTYLE MEDICINE MAY 4, 2015.

  • P Y LIN, C C CHIU, S Y HUANG, K P SU. A META-ANALYTIC REVIEW OF POLYUNSATURATED FATTY ACID COMPOSITIONS IN DEMENTIA. J CLIN PSYCHIATRY. 2012 SEP;73(9):1245-54.

  • G L BOWMAN, H H DODGE, N MATTEK, A K BARBEY, L C SILBERT, L SHINTO, D B HOWIESON, J A KAYE, J F QUINN. PLASMA OMEGA-3 PUFA AND WHITE MATTER MEDIATED EXECUTIVE DECLINE IN OLDER ADULTS. FRONT AGING NEUROSCI. 2013 DEC 16;5:92.

  • J V POTTALA, K YAFFE, J G ROBINSON, M A ESPELAND, R WALLACE, W S HARRIS. HIGHER RBC EPA + DHA CORRESPONDS WITH LARGER TOTAL BRAIN AND HIPPOCAMPAL VOLUMES: WHIMS-MRI STUDY. NEUROLOGY. 2014 FEB 4;82(5):435-42.

  • E SYDENHAM, A D DANGOUR, W S LIM. OMEGA 3 FATTY ACID FOR THE PREVENTION OF COGNITIVE DECLINE AND DEMENTIA. COCHRANE DATABASE SYST REV. 2012 JUN 13;(6):CD005379.

 
 
Scott Stoll.jpg

قابل ضيفنا الكاتب

د. سكوت ستول

د.سكوت ستول

أخصائي معتمد في العلاج الطبيعي و إعادة التأهيل. شغل منصب رئيس قسم العلاج الطبيعي و إعادة التأهيل و المدير الطبي للعلاج الطبيعي ومركز العمود الفقري في مستشفى COORDINATED HEALTH. كما أنه متخصص في الطب التجديدي، وذلك باستخدام العلاجات الطبيعية، والنظام الغذائي، ونمط الحياة لمساعدة الجسم في شفاء الأمراض والإصابات المزمنة.

كعضو في فريق الولايات المتحدة الأولمبي للتزلج عام ١٩٩٤،يعتبر د.ستول الأنسب للأدوار الإضافية التي يقوم بها كطبيب فريق معالج في جامعة ليهاي و الاتحاد الأمريكي لرياضات التزلج و السكيلتون، كما يقوم بتقديم المشورة للرياضيين المحترفين و الأولمبيين.